منتدى احلى تطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احلى تطويردخول

منتدى احلى تطوير لتطوير المواقع والمنتديات


description شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها Empty شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها

more_horiz


بسم الله الرحمن الرحيم

ها نحن ذا في الشوط الأخير من السباق،

فليت شعري من السابق الفائز ومن المخذول الخاسر؟

من الذي سينفض عنه سنة الغفلة ويشمر عن ساعد العزم؟

من الذي سيرفض ظلام التواني ويستقبل فجر العمل؟
كان عليه الصلاة والسلام يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره. [مسلم عن عائشة].
وكان عليه الصلاة والسلام يخص هذه العشر بمزيد من الأعمال الصالحات، لا يعملها في سائر الشهر.
فمن ذلك إحياء الليل كله، واجتناب النساء،

روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الشعر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

وشد المئزر كناية عن اعتزال النساء،

وقيل بل كناية عن الجد في العبادة، ويحتمل أن يراد الأمران معا وهذا هو الظاهر.
قال ابن رجب:

ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقي من رمضان عشرة أيام يدع أحدا من أهله يطيق القيام إلا أقامه.
وقال سفيان الثوري:

أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه وينهض أهله وولده للصلاة إن أطاقوا ذلك.
هكذا كان عليه الصلاة والسلام في هذه العشر تفرغا للعبادة وإقبالا عليها،

بل لقد كان عليه الصلاة والسلام يعتكف في هذه العشر لينقطع عن الدنيا ومشاغلها ويتفرغ لطلب ليلة القدر.
ومن بعده عليه الصلاة والسلام سارت قوافل الصالحين المقربين على الطريق ذاته،

تقف عند العشر وقفة جد وصرامة تمتص من رحيقها وتنهل من معينها، وترتوي من فيض عطاءاتها،

وتعمل فيها ما لا تعمل في غيرها …

قال أبو عثمان:

كانوا يعظمون ثلاث عشرات:

العشر الأول من محرم،

والعشر الأول من ذي الحجة،

والعشر الأواخر من رمضان.
وكان قتادة رحمه الله يختم القرآن في كل سبع ليال مرة،

فإذا دخل رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة،

فإذا دخل العشر ختم في كل ليلة مرة.
ومن شدة تعظيمهم لهذه الأيام كانوا يتطيبون لها ويتزينون،

قال ابن جرير:

كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر،

وكان النخعي يغتسل كل ليلة!
ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر،

فقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه إذا كان ليلة أربع وعشرين اغتسل وتطيب ولبس حلة إزار ورداء

فإذا أصبح طواهما فلم يلبسهما إلى مثلها من قابل.

وكان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين ويلبس ثوبين جديدين ويستجمر.

وكان ثابت البناني وحميد الطويل يلبسان أحسن ثيابهما ويتطيبان ويطيبان المسجد بالنضوح في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر!

قال ثابت:

وكان لتميم الداري حلة اشتراها بألف درهم وكان يلبسها في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر.
هكذا كانوا تعظيما لهذه العشر،

وهكذا كانوا اجتهادا في العبادة وانقطاعا لها في هذه الليالي المباركات.
وحق لهم ذلك،

فإن فيها ليلة تفضل ليالي الدنيا، ليلة العمل فيها خير من العمل في ألف شهر ليس فيها مثل هذه الليلة.
إنها ليلة القدر … ليلة نزول القرآن على قلب محمد صلى الله عليه وسلم:

((إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر)).

سبب تسميتها بليلة القدر

قال الوراق:

سميت ليلة القدر لأنه نزل فيها كتاب ذو قدر على لسان ملك ذي قدر على رسول ذي قدر وأمة ذات قدل،

قال الزهري:

سميت ليلة القدر لعظمها وقدرها وشرفها، من قولهم: لفلان قدر أي منزلة.
إنها الليلة التي تتنزل فيها الملائكة حتى تكون أكثر في الأرض من عدد الحصى.
إنها الليلة التي من قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدمن من ذنبه.
إنها الليلة التي من حرم خيرها فقد حرم.
فكيف لا يجدون في طلبها؟

ولا سيما أن الله أخفى موعدها وستر عن عباده زمانها ليرى جدهم في عبادته وتذللهم بين يديه.
وأرجح الأقوال أنها في الوتر من العشر الأواخر، وأنها تنتقل،

وأرجى أوتار العشر عند الجمهور ليلة سبع وعشرين [فتح الباري].

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أولا : سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم ، أي ذو شرف
ثانيا : أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام ،

وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه .
ثالثا : وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم

( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه


علامات ليلة القدر
ذكر الشيخ بن عثيمين رحمه الله أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة
العلامات المقارنة
1. قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة ، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
2. الطمأنينة ، أي طمأنينة القلب ، وانشراح الصدر من المؤمن ، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي
3. أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
4. أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم
5. أن الانسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي
العلامات اللاحقة
1. أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها ) -رواه مسلم



وكان أبي بن كعب يحلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين.
غير أن القول بتنقلها بين ليالي أوتار العشر قول قوي ظاهر جمعا بين الأخبار،

ففي السنة التي رأى فيها أبو سعيد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد في الماء والطين كانت ليلة إحدى وعشرين،

وفي السنة التي رآه فيها ابن أنيس كانت ليلة ثلاث وعشرين،

وفي السنة التي رأى فيها أبي بن كعب علاماتها من ليلة سبع كانت في تلك الليلة، وهكذا.
والواجب على الإنسان أن يجتهد في العشر كلها،

وقال الفخر الرازي رحمه الله:
إن الله أخفى هذه الليلة لوجوه:
أحدها أنه أخفاها كما أخفى سائر الأشياء فإنه أخفى رضاه في الطاعات حتى يرغبوا في الكل،

وأخفى غضبه في المعاصي ليحترزوا عن الكل،

وأخفى الإجابة في الدعاء ليبالغوا في كل الدعوات،

وأخفى قبول التوبة ليواظب المكلف على جميع أقسام التوبة.
ثانيها:

أنه أخفاها ليجتهد المكلف في طلبها فينال أجر الاجتهاد.
ثالثها:

كأن الله يقول لو عينت ليلة القدر وأنا عالم بتجاسركم على المعصية

فربما دعتك الشهوة في تلك الليلة إلى المعصية فوقعت في الذنب

فكانت معصيتك مع العلم أشد من معصيتك لا مع علمك.

إخواني …
أليس من عجب أن الناس أغفل ما يكونون في زمان الجد والاجتهاد؟

أليس من عجب أن الكثيرين يكونون أكثر ولعا بمشاهدة القنوات في هذه الأيام العظيمة والليالي الشريفة؟
أين نحن من قوم كانوا أنضاء عبادة وأصحاب سهر؟
غدا توفى النفوس ما كسبت …ويحصد الزارعون ما زرعوا
إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم …وإن أساؤوا فبئس ما صنعوا

هذه أيام العشر كالتاج على رأس الزمان،

فراعوا حق هذه الأيام،

والله ليلة القدر ما يغلو في طلبها عشر، لا والله ولا شهر، لا والله ولا الدهر.
ليلة القدر يفتح فيها الباب، ويقرب فيها الأحباب، ويسمع الخطاب ويرد الجواب.

ليلة ذاهبة عنكم بأفعالكم، وقادمة عليكم غدا بأعمالكم،

فياليت شعري ماذا أودعتموها وبأي الأعمال ودعتموها؟

أتراها ترحل حامدة لصنيعكم أم ذامة تضييعكم؟

هذا أوان السباق فأين المسابقون؟
هذا أوان القيام فأين القائمون؟
يا رجال الليل جدوا……رب صوت لا يرد
لا يقوم الليل إلا ……من له عزم وجد







عادل بن أحمد باناعمة بتصرف

description شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها Emptyرد: شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها

more_horiz
موضوع رائع ومميز
طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك
لكـ خالص احترامي

 شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها 752445


 شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها 6iwvbd10

description شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها Emptyرد: شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها

more_horiz
نسال الله العفو والعافية
وان ييتقبل منا صالح الاعمال
جزاك الله خيرا اخي الكريم
جعله الله في ميزان حسناتك
في إنتظار جديدك المميز
لك مني اجمل تحية وتقدير

description شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها Emptyرد: شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها

more_horiz
جَزْاك الله خَير الجًزاء
كُل الشُكْر والتَقْدِير لَك
ولطَرْحِك القَيْم ..
احترامي وَتقْديرْي

description شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها Emptyرد: شذ المئزر لتدرك ليلة القدر وهذه علاماتها

more_horiz
طرح مميز
و موضوع قيم جدا
شكرا لكم
بالتوفيق دائما
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى