صلاة الوتر وحكمها وفضلها وكيف تصليها
فضل صلاة الوتر وكيف نقوم بصلاة الوتر ومظاهر تعريف صلاة الوتر ولماذا سميت بذلك
ﺍﻟﻮﺗﺮ: ﺻﻼﺓ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻭﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ
ﺗﺨﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺼﻠﻰ ﻭﺗﺮﺍ،
ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺎ، ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺷﻔﻌﺎً،
ﻭﺍﻟﻮﺗﺮ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .
ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﺬﻟﻚ ﺣﺴﺐ ﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺗﻪ،
ﻓﺎﻟﻤﺼﻠﻲ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﺗﺮ ﺑﺮﻛﻌﺔ، ﺃﻭ ﺑﺜﻼﺙ، ﺃﻭ ﺑﺄﻛﺜﺮ:
ﻓﺈﻥ ﺃﻭﺗﺮ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﺭﻛﻊ ﻭﺳﺠﺪ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺳﻠﻢ
، ﻭﺇﻥ ﺃﻭﺗﺮ ﺑﺜﻼﺙ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﺭﻛﻌﺎﺕ
ﻣﺘﺼﻼﺕ ﺑﺘﺸﻬﺪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﺑﺘﺸﻬﺪ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺴﻠﻴﻢ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻛﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ،
ﺛﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺻﺤﻴﺤﺔ .
ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﺛﻢ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ
ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻃﺮﻳﻘﺘﺎﻥ:
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺷﻔﻌًﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ،
ﺛﻢ ﻻ ﻳﻮﺗﺮ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ، ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.
ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻵﺧﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ
ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﻧﻔﻠﻪ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﻳﺸﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺮﻩ، ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﺷﻔﻌﺎً
ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺛﻢ ﻳﻮﺗﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺟﻤﻌﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﻭﺗﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺄﻣﺮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺗﺮﺍً ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ" ( /4 15 ) :
[ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﺗﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻭﺗﻬﺠﺪ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺾ
ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ،
ﺑﻞ ﻳﺘﻬﺠﺪ ﺑﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﺷﻔﻌﺎً، ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﺣﻜﺎﻩ
ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﺳﺎﻧﻴﻴﻦ:
ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﺭﻛﻌﺔ ﻳﺸﻔﻌﻪ،
ﺛﻢ ﻳﺘﻬﺠﺪ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﻮﺗﺮ ﺛﺎﻧﻴًﺎ،
ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﺾ ﺍﻟﻮﺗﺮ
م/ن
فضل صلاة الوتر وكيف نقوم بصلاة الوتر ومظاهر تعريف صلاة الوتر ولماذا سميت بذلك
ﺍﻟﻮﺗﺮ: ﺻﻼﺓ ﺗﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻭﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ
ﺗﺨﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺼﻠﻰ ﻭﺗﺮﺍ،
ﺭﻛﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺎ، ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺷﻔﻌﺎً،
ﻭﺍﻟﻮﺗﺮ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .
ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻓﺬﻟﻚ ﺣﺴﺐ ﻋﺪﺩ ﺭﻛﻌﺎﺗﻪ،
ﻓﺎﻟﻤﺼﻠﻲ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻮﺗﺮ ﺑﺮﻛﻌﺔ، ﺃﻭ ﺑﺜﻼﺙ، ﺃﻭ ﺑﺄﻛﺜﺮ:
ﻓﺈﻥ ﺃﻭﺗﺮ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﺭﻛﻊ ﻭﺳﺠﺪ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺳﻠﻢ
، ﻭﺇﻥ ﺃﻭﺗﺮ ﺑﺜﻼﺙ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﺭﻛﻌﺎﺕ
ﻣﺘﺼﻼﺕ ﺑﺘﺸﻬﺪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﺑﺘﺸﻬﺪ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺴﻠﻴﻢ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻭﺫﻟﻚ
ﻛﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ،
ﺛﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺻﺤﻴﺤﺔ .
ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻮﺗﺮ، ﺛﻢ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ
ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻃﺮﻳﻘﺘﺎﻥ:
ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺷﻔﻌًﺎ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ،
ﺛﻢ ﻻ ﻳﻮﺗﺮ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ، ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.
ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻵﺧﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ
ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﻧﻔﻠﻪ ﺑﺮﻛﻌﺔ ﻳﺸﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺮﻩ، ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻲ ﺷﻔﻌﺎً
ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺛﻢ ﻳﻮﺗﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﺟﻤﻌﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﻭﺗﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺄﻣﺮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺗﺮﺍً ،
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ" ( /4 15 ) :
[ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﺗﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ ﺛﻢ ﻗﺎﻡ ﻭﺗﻬﺠﺪ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺾ
ﺍﻟﻮﺗﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ،
ﺑﻞ ﻳﺘﻬﺠﺪ ﺑﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ ﻟﻪ ﺷﻔﻌﺎً، ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﺣﻜﺎﻩ
ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﺳﺎﻧﻴﻴﻦ:
ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻠﻲ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﺭﻛﻌﺔ ﻳﺸﻔﻌﻪ،
ﺛﻢ ﻳﺘﻬﺠﺪ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﻮﺗﺮ ﺛﺎﻧﻴًﺎ،
ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﺾ ﺍﻟﻮﺗﺮ
م/ن