مؤشر الكفاءة: أن يميز التلميذ بين أنماط التنفس عند الحيوانات محددا الأعضاء المستعملة في كل حالة. الكفاءة القاعدية: يضع علاقة بين وسط كائن حي حيواني وجهازه التنفسي. الحصة التعلمية: I -أنماط التنفس عند الكائنات الحية الحيوانية. II -علاقة الوسط بنمط التنفس. الوحدة المفاهيمية: العلاقة بين وسط حياة حيوان وبنية جهازه التنفسي. المجال المفاهيمي: تنوع الكائنات الحية في أوساطها. رقم المذكرة: 16 الأستاذ عوشت عمر
الوسائل: لوحات لحيوانات تعيش في أوساط مختلفة مع الأجهزة التنفسية المناسبة – كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق. المنهجية

* هل التنفس وظيفة ضرورية؟ علل إجابتك.
- من أين يحصل الإنسان على O2 ؟ - من الهواء - التنفس ضروري حيث يسمح للكائن الحي بالحصول على O2 لإنتاج الطاقة.
* الفرضية: تستعمل أعضاء مختلفة مناسبة لهذا الوسط. الأسماك تعيش في الماء – كيف يمكنها الحصول على الأكسجين إذن؟ * الوضعية الإشكالية:
* مسعى حل الإشكالية
I -أنماط التنفس عند الكائنات الحية الحيوانية - مخطط العمل
* ادرس الفقرات 1 إلى 5 من الصفحتين 74 – 75 واجب عن الأسئلة المناسبة.
1 -النتيجة
الحيوان بنية جهازه التنفسي الحيوان بنية جهازه التنفسي
غلاصم (خيوط الإنسان رئة (أسناخ رئوية) السمكة
غلصمية)
الأرنب رئة الجراد قصبات هوائية (أنابيب)
الضفدع رئة – جلد (فتحات جلدية) دودة الأرض جلد (غشاء رفيع)
2 -نستخلص من هذه المقارنة أن الأجهزة التنفسية للحيوانات تختلف حسب الوسط الذي تعيش فيه
هذه الحيوانات.
* للحيوانات أجهزة تنفسية مختلفة وبذلك أنماط تنفسية تسمح لها باحتلال مختلف الأوساط. الخلاصة:
* يوجد تنفس رئوي (الإنسان)، تنفس جلدي (دودة الأرض)، تنفس غلصمي (السمكة) وتنفس
قصبي (الجرادة).