الوحدة المفاهيمية: تعريف النوع. المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 27 الأستاذ عوشت عمر
مؤشر الكفاءة: أن يصنف التلميذ مجموعة من الحيوانات اعتمادا على معياري التشابه والتلاقح. الكفاءة القاعدية: يحدد معنى النوع. الحصة التعلمية: I –معيار التشابه II –معيار التلاقح
الوسائل: لوحة توضح أعضاء النباتات المسؤولة عن التكاثر الخضري وتقنيات التكاثر الخضري - كتاب التلميذ.

المنهجية
وضعية الانطلاق: تكثر الحيوانات في الوسط ورغم اختلافها كثير منها يتشابه.
* تساؤل: كيف يمكن التمييز بين الحيوانات والتعرف على أنواعها؟ * الوضعية الإشكالية:
الأجوبة المحتملة: - نعتمد على الشكل.
* مسعى حل الإشكالية
I –معيار التشابه - مخطط العمل
ادرس وثائق الصفحة 132 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
1 -هذه الحيوانات هي الخروف، الجمل، البشروس والبقر.
2 -لا يمكن تصنيفها في نوع واحد لأنها غير متشابهة.
3 -أفراد النوع الواحد هي مجموعة من الحيوانات المتشابهة.
II –معيار التلاقح ___________________________________________
ادرس الفقرة 1 من الصفحة 133 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
أ- الحيوانان هما: أ) ضفدع - ب) العلجوم (حسب الوصف لأن الصورتين معكوستان في الكتاب).
ب- عند المقارنة نلاحظ أن للحيوانين نفس الشكل ويختلفان في اللون فقط.
ج- من خلال مقارنة الشكل نستخلص أن الحيوانين من نفس النوع.
د- الحيوانان يعيشان في وسطين مختلفين ويتكاثران في فترات مختلفة.
ه- حسب فترات التلاقح عند الحيوانين، لا يمكنهما التلاقح في بينهما.
و- نستنتج إذن أنهما ليسا من نفس النوع.
ادرس الفقرة 2 من الصفحة 133 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
أ- عند مقارنة هذه الكلاب من حيث المظهر الخارجي فهي غير متشابهة ونستنتج أنها ليست من نفس النوع.
ب- إذا كانت هذه الحيوانات قادرة على التكاثر فيما بينها وإعطاء أفراد خصبة جنسيا فأستخلص أنها من نفس
النوع.

ادرس الفقرة 3 من الصفحة 134 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النتيجة:
أ- الأفراد الناتجة عن تلاقح الكلاب تكون خصبة بينما الفرد الناتج عن تلاقح الأتان والحصان يكون عقيما.

الخلاصة: ب- تعريف النوع: هو مجموعة من الحيوانات المتشابهة
التي تستطيع التلاقح فيما بينها وتنتج حيوانات خصبة.
ومنه نستخلص معايير تحديد الجنس التي هي:
التشابه – التلاقح – منتوج خصب.