مؤشر الكفاءة: أن يحدد التلميذ نوع النظام البيئي بتمييز مكوناته. الكفاءة القاعدية: يعرف النظام البيئي وتوازنه ويحدد مكانة الإنسان فيه. الحصة التعلمية: III -تنوع الأنظمة البيئية. الوحدة المفاهيمية: النظام البيئي ومكانة الإنسان فيه. المجال المفاهيمي: الوسط الحي رقم المذكرة: 13 الأستاذ عوشت عمر
الوسائل: لوحة تمثل بعض أنواع الأنظمة البيئية – كتاب التلميذ.
وضعية الانطلاق. المنهجية
* مراجعة مكونات الأكواريوم (حوض الأسماك).
* الوضعية الإشكالية:
- ما هو العنصر الأساسي في الأكواريوم؟ - العنصر الأساسي هو الماء.
- هل توجد أنظمة بيئية أخرى؟ - كيف نسمي هذا النظام البيئي إذن؟ - نسميه نظام بيئي مائي.

الفرضية: - نظام بيئي غابي - نظام بيئي صحراوي.
* مسعى حل الإشكالية
- مخطط العمل
ب- أ- الأنظمة البيئية: -1 -نظام بيئي صحراوي -2 -نظام بيئي غابي -3 -نظام بيئي مائي. ادرس الفقرة 4 صفحة 54 واجب عن الأسئلة المناسبة.
النظام البيئي الكائنات الحية العوامل اللاحيوية
1 -صحراوي نباتات شوكية – زواحف – نخيل ... رمال – صخور - هواء
2 -غابي أشجار – أعشاب – طيور - أرانب – خنازير... تربة – هواء ...
3 -مائي طحالب – أسماك - ... ماء – تربة - صخور...

الخلاصة:
* الشروط الضرورية لتنصيب نظام بيئي واستمراريته هي وجود:
- نباتات، حيوانات وكائنات محللة.
- عوامل لاحيوية.
- علاقات قائمة بين كل هذه العناصر الحيوية واللاحيوية.
* نميز بين نظام بيئي وآخر اعتمادا على مختلف العناصر التي تشكل كل نظام.