بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
ثم اما بعد كثيرة هي الأسئلة التي يثيرها العقل والفضول البشري والتي يبتغي بها الوصول إلى أعلى مراتب اليقين والمعرفة في القضايا العقائدية وفي الإلهيات ومن تلك المسائل يسأل البعض :السؤال التالي : ما هو أول شيء خلقه الله تعالى ؟فالبعض يقول القلم ..والبعض يقول السماء والارض ..والبعض يقول العرش... والبعض يقول الماء... وأقوال أخرى متعددة******************************************** *************************************** وإذا رجعنا إِلَى كلام شَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ وجدناه يقول: وقول أكثر السلف أن أول ما خلقه الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- هو العرش.وشَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ لم يخض في هذا الموضوع بهذا الشكل، لأنه يرى أن ليس هناك ما يسمى بأول مخلوق بإطلاق، وإنما هناك مخلوقات قبلها مخلوقات، منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه.أما الأحاديث التي جاءت، فهي في بيان أولية المخلوقات المعلومة لنا، وحديث عمران بن حصين نفسه يدل عَلَى أن العرش قبل القلم، لأن فيه {كَانَ الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه عَلَى الماء} ، إذاً كَانَ هناك ماء، وكان هناك عرش قبل أن تخلق السموات والأرض.ومعنى قول المُصنِّف رَحِمَهُ اللَّهُ في حديث: {أول ما خلق الله القلم...} -كما سيأتي في موضعه- أن كلمة "أول" هنا:إما أن تأتي مبتدأ والقلم خبرها، فنقول: أولُ ما خلق الله القلمُ -بضم آخر كلمتي أولُ والقلمُ- وهذا معروف، وعليه كلام الشيخ ناصر الدين الألباني رَحِمَهُ اللَّهُ.وإما أن تأتي كلمة أولَ منصوبة، فتكون ظرفاً، بمعنى: عندما خلق الله القلمَ، أي: أول ما خلقه الله قال له: اكتب.ومن جمع الروايات تبين له أنها تصير عَلَى الوجه الأخير.وإنما قلنا العالم المشهود، لأن وفد اليمن قالوا: جئنا نسألك عن أول هذا الأمر ، أي: أهو العرش، أم الماء، أم هما معاً؟ فيخبرهم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه بعد أن خلق الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- العرش خلق القلم، وعندما خلق القلم -قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما جَاءَ في صحيح مسلم - أمره أن يكتب كل شيء.إذاً؛ فهذا لا يتعارض مع ذلك، بأنه خلق هذا، ثُمَّ خلق القلم، وهو ظاهر ما في صحيح مسلم ، والقول بتقدم خلق القلم عَلَى جميعالمخلوقات فيه خلاف،(انتهى قول المصنف******************************************** **************************************اذن وكما سمعنا و تعلمنا من شيخنا ا الفاضل د.امير زيدان كان العرش وكان الماء وكان الكرسي ثم كان القلم ثم كتب القلموكثيرا من العلماء اعتبروا ان اول من خلق الله القلم وكان دليلهم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام <strong>(أول ما خلق الله القلم، فقال له : اكتب ، فكتب ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة)</strong>القلم كيف يكتب ما كان ان لم يكن بعد. اذن يوجد قبله لانه سيكتب ما سيكون اذ ن ليس القلم اول ما خلق الله لكن قبله السموات والارض وقبله العرش وقبله الماء اذن هي اولويات ترتيب بالنسبه للقلم اولوية حال وبالنسبه للكل اولوية غير مطلقه لان الحوادث بالنسبه الى الله لا اول لها لان الله هو الاول ولان الله بلا ابتداء فلذا هو يحدث ما شاء وقتما شاء واحداثه لا اول لها اذن ليس القلم اول ما خلق اولوية الخلق المطلقه لا نعلمها حتى الان ان الله خلق اشياء ولم نعلمها ان الله الاول المطلق هناك اختلاف بين اهل العلم بما خلق اولا لكن للان لا نعلم من خلق الله اولا الحوادث لا اول لها ومن المحتمل ان الله قد خلق خلقا لم نراه واخيرا انهي بحثي با ني ارى ان هناك حكمه بليغه والله اعلم لان اختلاف العلماء إنما لتأكيد حقيقة وهي ان أول خلق الله من أسراره جل وعلى إنما هذه الأقوال والروايات جاءت لتأكيد قدرة وعظمة الله********************************************** ************************************** اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله
ثم اما بعد كثيرة هي الأسئلة التي يثيرها العقل والفضول البشري والتي يبتغي بها الوصول إلى أعلى مراتب اليقين والمعرفة في القضايا العقائدية وفي الإلهيات ومن تلك المسائل يسأل البعض :السؤال التالي : ما هو أول شيء خلقه الله تعالى ؟فالبعض يقول القلم ..والبعض يقول السماء والارض ..والبعض يقول العرش... والبعض يقول الماء... وأقوال أخرى متعددة******************************************** *************************************** وإذا رجعنا إِلَى كلام شَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ وجدناه يقول: وقول أكثر السلف أن أول ما خلقه الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- هو العرش.وشَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ لم يخض في هذا الموضوع بهذا الشكل، لأنه يرى أن ليس هناك ما يسمى بأول مخلوق بإطلاق، وإنما هناك مخلوقات قبلها مخلوقات، منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه.أما الأحاديث التي جاءت، فهي في بيان أولية المخلوقات المعلومة لنا، وحديث عمران بن حصين نفسه يدل عَلَى أن العرش قبل القلم، لأن فيه {كَانَ الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه عَلَى الماء} ، إذاً كَانَ هناك ماء، وكان هناك عرش قبل أن تخلق السموات والأرض.ومعنى قول المُصنِّف رَحِمَهُ اللَّهُ في حديث: {أول ما خلق الله القلم...} -كما سيأتي في موضعه- أن كلمة "أول" هنا:إما أن تأتي مبتدأ والقلم خبرها، فنقول: أولُ ما خلق الله القلمُ -بضم آخر كلمتي أولُ والقلمُ- وهذا معروف، وعليه كلام الشيخ ناصر الدين الألباني رَحِمَهُ اللَّهُ.وإما أن تأتي كلمة أولَ منصوبة، فتكون ظرفاً، بمعنى: عندما خلق الله القلمَ، أي: أول ما خلقه الله قال له: اكتب.ومن جمع الروايات تبين له أنها تصير عَلَى الوجه الأخير.وإنما قلنا العالم المشهود، لأن وفد اليمن قالوا: جئنا نسألك عن أول هذا الأمر ، أي: أهو العرش، أم الماء، أم هما معاً؟ فيخبرهم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه بعد أن خلق الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- العرش خلق القلم، وعندما خلق القلم -قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما جَاءَ في صحيح مسلم - أمره أن يكتب كل شيء.إذاً؛ فهذا لا يتعارض مع ذلك، بأنه خلق هذا، ثُمَّ خلق القلم، وهو ظاهر ما في صحيح مسلم ، والقول بتقدم خلق القلم عَلَى جميعالمخلوقات فيه خلاف،(انتهى قول المصنف******************************************** **************************************اذن وكما سمعنا و تعلمنا من شيخنا ا الفاضل د.امير زيدان كان العرش وكان الماء وكان الكرسي ثم كان القلم ثم كتب القلموكثيرا من العلماء اعتبروا ان اول من خلق الله القلم وكان دليلهم حديث الرسول عليه الصلاة والسلام <strong>(أول ما خلق الله القلم، فقال له : اكتب ، فكتب ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة)</strong>القلم كيف يكتب ما كان ان لم يكن بعد. اذن يوجد قبله لانه سيكتب ما سيكون اذ ن ليس القلم اول ما خلق الله لكن قبله السموات والارض وقبله العرش وقبله الماء اذن هي اولويات ترتيب بالنسبه للقلم اولوية حال وبالنسبه للكل اولوية غير مطلقه لان الحوادث بالنسبه الى الله لا اول لها لان الله هو الاول ولان الله بلا ابتداء فلذا هو يحدث ما شاء وقتما شاء واحداثه لا اول لها اذن ليس القلم اول ما خلق اولوية الخلق المطلقه لا نعلمها حتى الان ان الله خلق اشياء ولم نعلمها ان الله الاول المطلق هناك اختلاف بين اهل العلم بما خلق اولا لكن للان لا نعلم من خلق الله اولا الحوادث لا اول لها ومن المحتمل ان الله قد خلق خلقا لم نراه واخيرا انهي بحثي با ني ارى ان هناك حكمه بليغه والله اعلم لان اختلاف العلماء إنما لتأكيد حقيقة وهي ان أول خلق الله من أسراره جل وعلى إنما هذه الأقوال والروايات جاءت لتأكيد قدرة وعظمة الله********************************************** ************************************** اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما