يجيب الشيخ أحمد ممدوح - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - وذلك من خلال برنامج "فتاوى الناس" المذاع على "قناة الناس الفضائية"
واستهل الإجابة عن هذا السؤال بما ورد فى الحديث الشريف ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: "الجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلاَّ أَربَعَة : عَبدٌ مَملُوكٌ ، أَو امرَأَةٌ ، أَو صَبِيٌّ ، أَو مَرِيضٌ" .. متفق عليه. وعليه فإنه وحسب تفسير الحديث هؤلاء الأربع هم الاشخاص المتثنون من صلاة الجمعة واجاز بعض العلماء المسافر أيضا من صلاة الجمعة.
ولنا هنا سؤال أخر: هل إذا أدى هؤلاء الأشخاص صلاة الجمعة فهل عليهم إثم او ذنب؟
والجواب هو: إذا تثنئ لهولاء الأشخاص تأدية صلاة الجمعة لا أثم عليهم ولهم الأجر وإن منعتهم الظروف جاز لهم صلاتها ظهرا ولهم الأجر.
واستهل الإجابة عن هذا السؤال بما ورد فى الحديث الشريف ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: "الجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلاَّ أَربَعَة : عَبدٌ مَملُوكٌ ، أَو امرَأَةٌ ، أَو صَبِيٌّ ، أَو مَرِيضٌ" .. متفق عليه. وعليه فإنه وحسب تفسير الحديث هؤلاء الأربع هم الاشخاص المتثنون من صلاة الجمعة واجاز بعض العلماء المسافر أيضا من صلاة الجمعة.
ولنا هنا سؤال أخر: هل إذا أدى هؤلاء الأشخاص صلاة الجمعة فهل عليهم إثم او ذنب؟
والجواب هو: إذا تثنئ لهولاء الأشخاص تأدية صلاة الجمعة لا أثم عليهم ولهم الأجر وإن منعتهم الظروف جاز لهم صلاتها ظهرا ولهم الأجر.